بمناسبة اليوم العالمي للتوحد والذي تحتفي به الأمم المتحدة والعالم هذه السنة تحت شعار: "نحو عالم شامل للتنوع العصبي للجميع" قدمت الأستاذة ثورية العكاد مؤطرة نادي:"القراءة والتفكير النقدي وثقافة الصورة" بثانوية الرازي الإعدادية فيلما سينمائيا حول عالمة الحيوان المتوحدة Temple Grandin يوم الجمعة 14/04/2023، وذلك في إطار:نشاط فصلي مفتوح ومندمج، لتعزيز بيداغوجيا التعليم بالنظير لفائدة الأقسام المسندة، وهو اللقاء الذي استفادت منه 193 تلميذة وتلميذ،
وقد استهل النشاط بالنشيد
الوطني، ثم تعريف بالتوحد وبالمتوحدين من طرف كل من التلميذة هبة مسعودي والتلميذ
عزيز فاتيحي، تلاه عرض للفيلم وأعقبته
مناقشة مفتوحة وجهتها بطاقة تقنية وزعت بشكل مسبق على التلاميذ تتعلق باستنفار
تعلماتهم ومكتسباتهم السابقة وتوظيفها في تحليل النصوص البصرية، ومقارنه خطابها
وبلاغة حجاجها وإقناعها وأساليبها اللغوية بآليات الاقناع التي تعتمدها الصورة
البصرية في السينما، لقد شكل الفيلم تطويرا للدرس
ونقلا للكفايات المنهجية واللغوية والاستراتيجية من مستوى النص القرائي
التقليدي الى مستوى النص البصري/الحركي في السينما، ويمكن القول أن وظيفة هذه
التجارب الفصلية المفتوحة تتجلى في كونها تضعنا في قلب المشكلات التي يواجهها
المتعلمين في عصر الصورة، فهم يقفون أمام الصورة عزلا بدون أدوات دفاعا عن ذواتهم
وقيمهم وتطلعاتهم ؛لان الصورة تقدم إليهم جاهزة ومغرية بكل ما تتيحه السينما
باعتبارها فنا سابعا على تشكيل تحقيق الوظيفة الاقناعية، لذلك تسمح الفصول
المفتوحة والمندمجة بنقل كفايات المتعلمين من مستواها المدرسي إلى مستوى أكبر
يربطها بالغايات الاستراتيجية من الكفايات وهي مواجهة مشكلات الحياة اليومية، عبر
اتقان التعامل مع الصورة وامتلاك مبضع التشريح الناقد عبر توظيف مكتسباتهم في
وضعيات مختلفة، وقد شكل هذا الفيلم فرصة أيضا لتقويم ما تعلموه في دروسهم نظرا
لتقاطع الفيلم مع العديد من الدروس أهمها تعبيره عن إحدى أهداف مكون المجال الفني
والثقافي ضمن دروس مقرر اللغة العربية.
وبعد نهاية الفيلم فتح التلاميذ نقاشا نظريا عبروا فيه عن أرائهم وتصوراتهم
لمضمونه وقيمه ورسالته مقارنين جماليات الصورة البصرية /الحركية بالنصوص الكتابية،
كما تم إنجاز عرض حول التوحد من طرف الأستاذة ثورية العكاد مناشدة التلاميذ الى
النظر للتوحد باعتباره اختلافا وليس تخلفا عقليا، مذكرة إياهم بنظرية العالم الأمريكي
هارولد غاردنر حول الذكاءات المتعددة فلا يوجد معيار واحد للذكاء
منسقا النادي: التلميذة خديجة
مكيز/التلميذ نوح العلوي
مؤطرة النادي : ثورية العكاد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق