آخر الدروس

الجمعة، 3 أبريل 2020

موضوع الدرس : البيئة والصحة



الأستاذة : ثورية العكاد                                                                   الحصة الأولى والثانية: من النصوص
الفئة المستهدفة : الأولى إعدادي                                                          المكـــــــــــون : النصــــوص
المؤسسة: ثانوية محمد السادس الإعدادية                                                 الوحدة : الخامسة     
المديرية الاقليمية : الفقيه بن صالح                                                           المـــجال : السكاني
موضوع الدرس : البيئة والصحة

I.            تأطير النص وملاحظته:
1.    صاحب النص : منشورات الصندوق العربي للأنباء
2.    مصدر النص : مجلة موارد العالم 1988- 1989 ،صص: 37/38
3.    مجال النص : المجال السكاني
4.    نوعية النص :
5.    العنوان : يتكون من جملة اسمية( البيئة والصحة ) مكونة من اسم معطوف ومعطوف عليه.ويدل على أن صحة الإنسان مرتبطة بالأساس بالبيئة التي يعيش فيها .
6.    الصورة : صورة فوتوغرافية تظهر حديقة عامة بها فضاءات خضراء مما يعني أنه تأكيد على اقتران الصحة الجيدة بالبيئة السليمة.
7.    بداية النص ونهايته : تشير بداية النص إلى مخاطر مبيدات الآفات على صحة الإنسان والبيئة .أما النهاية فتشير إلى أهمية التثقيف والتوعية للحد من مخاطر مبيدات الآفة.
8.    الفرضيات :انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن النص سيتحدث عن :
ü     العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تلويت البيئة وأضرار ذلك على صحة الإنسان
ü    االاثار السلبية لكثرة استعمال المبيدات وتأثيرها على صحة الإنسان والبيئة.

II.            فـــــهــــم الـــــــــــنص :
1.     الشرح اللغوي :
الكلمة
شرحها

استئصال
اقتلاع / القضاء عليها بصفة نهائية 


تقييم
قيم الشيء تقييما / قدر قيمته

مبيدات الآفات
المبيدات: مواد كيماوية لمحاربة الآفات / الآفات : ج. آفة الأذى والضرر، ويقصد بها في النص الآفات الحشرية والحشائش الضارة .

التثقيف
التوعية / نشر ثقافة الوعي بخصوص مخاطر المبيدات.

الرصد
التتبع





2.    الأفكار الأساسية للنص:
تحديد الفكرة
مضمونها
من يؤدي عدم إلى الأمراض الأخرى
خطورة المركبات السامة على صحة الإنسان والبيئة،واهتمام سوق مبيدات الآفات بالربح دون قياس مدى أضرارها
من إن المعلومات إلى ومعالجتها
دور التثقيف  لخفض مخاطر هذه المبيدات، من خلال توعية المجتمع والعاملين بالقطاع.
ولقد نجح التدريب إلى آخر النص
اعتماد التثقيف كوسيلة استراتيجية لتقليل من مخاطر المبيدات.

3.     الفكرة العامة : يبين الكاتب أضرار المبيدات على صحة الإنسان والبيئة بصفة عامة، مع ذكر بعض الاقتراحات والحلول لتقليل من مخاطر المبيدات على الإنسان والطبيعة.
III.            مرحلـــــــــــة التحـــــــلــــــــيل :
1.     الـــــــمــعــجـــــــم:

الألفاظ الدالة على مخاطر المبيدات
الألفاظ الدالة على أساليب الوقاية
المركبات السامة- مخاطر على صحة الإنسان والبيئة - مبيدات الآفات الكيماوية - تلويثها للبيئة - حالات التسمم - سُمية المبيدات ...
خفضها ومكافحتها - التقييم العادل - يشكل التثقيف خط الدفاع - تمتد برامج التثقيف  الى عامة الشعب ...والعمال المزارعين - تثقيف العاملين في مجال الرعاية الصحية - وضع إستراتيجية ...

2.     الأساليب في النص :
يغلب في النص  أسلوب التوكيد وهذا إن دل فإنما يدل على أهمية صحة الإنسان، والتي لا يمكن المحافظة عليها إلا بصيانة البيئة والحفاظ عليها من المخاطر.فالحفاظ على البيئة هو حفاظ على الإنسان واستمرارية البشرية على الأرض.
تركيب
     يعد النص الصادر عن منشورات الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من النصوص التحسيسية بمخاطر المواد السامة والمتمثلة في مبيدات الآفات، إذ نجد أن الأسواق التي تنتج هذه المواد تحقق أربا كبيرة على حساب صحة الإنسان وإلحاق الضرر  بالبيئة، وقد ركز هذا النص عن دور التثقيف ونشر الوعي داخل المجتمع وجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية، لتقليل من أضرار ومخاطر هذه المركبات السامة التي تهدد صحة الإنسان وتلوث المجال الطبيعي للأرض.                                                

ملحوظة : المرجوا من تلامذتي الأعزاء  كتابة الدرس في الدفتر ومتابعة الدروس   
وبالتوفيق للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق