آخر الدروس

الجمعة، 3 أبريل 2020

موضوع الدرس: التمييز




الأستاذة : ثورية العكاد                                                                      الحصة الثانية في الأسبوع
الفئة المستهدفة: الثانية إعدادي                                                         المكـــــــون : الدرس اللغوي
المؤسسة: ثانوية محمد السادس الإعدادية                                                 الوحدة : الخامسة    
المديرية الإقليمية : الفقيه بن صالح                                                           المـــجال : السكاني
  المرجع : مرشدي في اللغة العربية




موضوع الدرس: التمييز


1. تعريف التمييز و المميز
أمثلة الانطلاق:
أ- شَرِبْتُ كَأْسَ حَلِيبٍ
ب- زرعْتُ الحديقةَ ورداً
إذا أخذنا المثال (أ) و (ب) نجد أن :
·        الاسم (كأس) و الجملة (الحديقة) مبهمين في غياب الاسمين (حليب) و (وردا) و يسمى كل منهما(كأس - الحديقة) مميزا
·       الاسمين  (حليب) و (وردا) يزيلان إبهام ما قبلهما و يسميان تمييزا.
و من ذلك نستنج أن التمييز اسم نكرة يأتي لتمييز و توضيح اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله ويسمى كل منهما مميزا
2. نوع المميز و أحكام التمييز:

الأمثلة
المميز
نوعه
التمييز
حكمه
- فان هكتار ذرة يستهلك

- بالنسبة لحقل من أرز

 - تبذر ما حجمه لترا ماء

- ستين لترا

- في أربع وعشرين ساعة

- ثمانية عشر وخمسمائة متر مكعب

- يحتاج إلى عشرة أمتار...

- الطرادات من أكثر
الوسائل تبذيرا

هكتارا

الحقل

لترا
ستين

أربع وعشرين

ثمانية عشر وخمسمائة

عشرة

الطرادات
ملفوظ (دال على مساحة)


ملفوظ (دال على مساحة)

ملفوظ (دال على كيل)

ملفوظ (دال على عدد)

ملفوظ (دال على عدد)


ملفوظ (دال على عدد)


ملفوظ (دال على عدد)


ملحوظ
ذرة

أرز
ماء

لتر
ساعة


متر

أمتار

تبذيرا
مجرور بالإضافة

مجرور بمن
منصوب

منصوب


منصوب

مجرور بالإضافة

مجرور بالإضافة

منصوب

نستنتج أن :
المميز  ينقسم إلى نوعين :
- مميز ملفوظ : وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد ،وهذا النوع  يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة
- مميز ملحوظ : وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة ، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما
3. تمييز العدد

المثال
نوعه
التمييز
حكمه الإعرابي
أربعة رجال
ملفوظ  
رجال
مجرور بالإضافة
احد عشر رجلا
ملفوظ  
رجلا
منصوب
مئة رجل
ملفوظ  
رجل
مجرور بالإضافة



  نستنتج:
 أن لتمييز العدد حكمين :
*  يجر بالإضافة مع الأعداد (من 3 إلى 10 حيث يكون جمعا ، ومع  (مائة و ألف) حيث يكون مفردا
*       ينصب مع الأعداد (11 إلى 99) حيث يكون مفردا.

 ملحوظة:(أكتب خلاصة الدرس :ص 166)
نموذج إعرابي :
ü    حَصَدَ الفَلاَّحُ هِكْتَاراً قَمْحاً:
حَصَدَ: فعل ماض مبني على الفتح.
الفَلاَّحُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
هِكْتَاراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
قَمْحاً: تمييز كيل ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
(أجب عن تطبيقات الدرس ص: 166)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق