آخر الدروس

الجمعة، 3 أبريل 2020

موضوع الدرس: كتابة الرسائل لأغراض مختلفة



الأستاذة : ثورية العكاد                                                                      رقم الحصة في الأسبوع:الرابعة
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                          المكـــــــون : التعبير والإنشاء
المؤسسة: ثانوية محمد السادس الإعدادية                                                 الوحدة : الخامسة    
المديرية الإقليمية : الفقيه بن صالح                                                           المـــجال : السكاني
موضوع الدرس:
كتابة الرسائل لأغراض مختلفة

تمهيد :
    تعرفنا في الحصة السابقة من مكون التعبير والإنشاء عن مفهوم الرسالة والأغراض التي يلجأ فيها الإنسان لكتابة رسائل، يعبر فيها عن أحاسيسه ومشاعره  للأخر في وضعيات  ومناسبات مختلفة كما تعرفنا عن مكونات الرسالة واختلافها عن الأنماط السردية الأخرى، وفي هذا الدرس سنتعرف عن غرض من  أغراض كتابة الرسائل ويتعلق الأمر بمشاعر الإنسان نحو حدث الموت وخاصة عند فقدان شخص عزيز.
    II.            أنشطة الاكتساب:رسالة تعزية.

نص الموضوع:
 توفي أحد زملائك فأحسست بحزن شديد وأسى عميق.وَجه رسالة إلى والده تعبر فيها عن مشاعر الحزن والمواساة.

1. المكونات الأساسية لكتابة رسالة تعزية :
يتطلب هذا الموضوع إتباع الخطوات التي تعرفتها في في حصة الاكتساب الأولى مع مراعاة طبيعة  هذا العرض.
أ - الاستهلال:
·        استهلال الرسالة بالبسملة ( بسم الله الرحمان الرحيم ) أو ( الحمد لله )...
·        ذكر التاريخ والمكان
·        المرسل والمرسل إليه، وبالتحية.
ب ـ العرض :
يجب أن تتضمن الرسالة موضوع التعزية، مع التعبير عن مشاعر الحزن والأسى التي انتابتك إثر توصلك بخبر وفاة الفقيد، وتعزية والده وأفراد أسرته جميعهم.
الخاتمة :
تنتهي الرسالة بالدعاء للفقيد وبالاية الكريمة (إنا لله وإنا إليه راجعون) و الإمضاء.
نموذج رسالة تعزية :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
مراكش في 21-03 -2020
الى السيد المحترم أحمد العمراني

تحية طيبة وبعد،
تلقيت ببالغ الأسى والحزن الشديدين خبر وفاة صديقي وأخي عبد العزيز،وبهذه المناسبة الأليمة أتقدم بأحر التعازي لك ولجميع أفراد أسرتك الكريمة، داعيا لكم بالصبر والسلوان، وللفقيد بالمغفرة والرضوان، وإنا لله وإن إليه راجعون.
                                                   الإمضاء: محمد الهبطي

·      ملحوظة :الإجابة عن تطبيقات الدرس الموجودة في الكتاب   

هناك 15 تعليقًا: