آخر الدروس

الجمعة، 3 أبريل 2020

الموضوع : تبذير الماء



الأستاذة : ثورية العكاد                                                                      الحصة الأولى والثانية
الفئة المستهدفة: الثانية إعدادي                                                         المكـــــــون : النصوص
المؤسسة: ثانوية محمد السادس الإعدادية                                                 الوحدة : الخامسة    
المديرية الإقليمية : الفقيه بن صالح                                                           المـــجال : السكاني
  المرجع : مرشدي في اللغة العربية
الموضوع : تبذير الماء

ملاحظة النص وتأطيره:
1.   صاحب النص : احمد الحطاب كاتب مغربي و باحث بكلية علوم التربية
2.   مجال النص : مجال سكاني
3.   الصورة : صور فوتوغرافية تبين علاقة الإنسان بالماء، فالصورة الأولى 
في الأعلى تجسد تظهر فتاة تسكب عليها كميات كبيرة من الماء دليل على وفرته.والصورتان أسفلها تمثلان مظهرا من مظاهر الحاجة إلى الماء وهي دليل على نذرته وقلته.
4.   نوعية النص : نص تفسيري الغاية منه التحسيس بأهمية الماء في الحياة
5.   العنــــــوان :) تبذير الماء (تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (تبذير) و مضاف إليه (الماء) و قد يتحول إلى مركب إسنادي، (جملة اسمية) بتقدير المبتدأ المحذوف (هذا تبذير الماء)
- دلاليا : يدل العنوان على فعل غير محمود يمارسه الإنسان ضد البشرية، من خلال تضيع الماء الذي هو أساس الحياة.
6.   بداية النص و نهايته:
-البداية : تشير إلى مشكلتين لا تقل إحداهما عن الأخرى خطورة و هما التلوث و تبذير الماء.
-النهاية : أنهى الكاتب مقالته بعبارة ذات مغزى عظيم تحمل ضمنيا الإنسان مسؤولية تبذير الماء من جهة
و تربط بين ماساته و نتيجة تعامله السلبي مع الماء.
7.   بناء الفرضيات:
انطلاقا من المؤشرات السابقة (الصورة+العنوان+البداية و النهاية) نفترض أن موضوع النص يتناول 
مشكلة تبذير الماء و خطورته.
     I.            مرحلة الفهم :
1.شرح اللغوي
v   تبذير : تضييع و هدر.
v   دون تبصر : دون وعي .
v   هائلة : عظيمة.
v   ندرة : قلة.
v   اللامبالاة :  عدم الاهتمام.
2. الفكرة العامة: مشكلة تبذير الماء : مظاهرها - عواملها  - مخاطرها على الإنسان والأرض

II.            مرحلة لبتحليل
1.                            المعجم
الألفاظ الدالة على تبذير الماء
تبذير مياه الشرب- يستهلك بكيفية عشوائية – الإهمال – إتلاف كميات هائلة من الماء – ضياع -  رشحه من الصنابير – سقي المساحات الخضراء – التردد على الحمامات – ضياع كميات ضخمة من الماء – تنظيف الأرض  في العديد من المنازل يستهلك ماء غزيرا – الكمية الضائعة تختلط بالمياه الوسخة – اللامبالاة – سيلان الماء ...


2.   وحدات النص ومضامينها

الوحدات في النص
مضمونها
 - من إن إلى معالجتها


من إن هذه إلى آخر النص :
يعاني الماء في المغرب من  التلوث وينظاف إليه مشكل خطير وهو المظاهر المتعددة  لستهلاك الماء تبذيره
يتحمل الإنسان مسؤولية كبيرة في تبذير الماء سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة( استعماله في الصناعات والفلاحة...)


3.                            الاساليب في النص:
v   عرض الأمثلة : يقدم الكاتب أمثلة عن الحالات التي يتم  من خلالها تبذير الماء: الحمامات – الاستحمام – السقي – النظافة...
v   أسلوب التكرار: تبذير الماء /الماء / الصناعة / الفلاحة...
v   إحصائيات و أرقام: طرادة واحدة – لتر ماء واحد في الدقيقة – ستين لترا في الساعة – ألف و أربعمائة و أربعين لترا في أربع و عشرين ساعة ...

v   التوكيد: و أمثلته: عن الماء بالمغرب ..– إن التردد على الحمامات...- إن هذه الإهمالات ....

v   د – لغة النص: النص اعتمد في بناءه لغة تقريرية وذلك لأنه نص علمي يقدم معطيات وإحصائيات.

تركيب النص

    يعرض الكاتب أحمد الحطاب لأهم الأسباب التي تساهم في تبذير الثروة المائية،إذ نجد أن ظاهرة تبذير الماء لا تقل خطورة من ظاهرة التلوث ، إذ الإنسان يتحمل مسؤولية تضيع الماء ، فاستعماله للماء بطرق غير متزنة وبشكل مفرط دون، تكلفه أو مشقة.وما يؤكد ذلك في النص،تعداد الكاتب لبعض مظاهر الحياة البسيطة التي يعيشها الإنسان في يوميات حياته، ناهيك عن عوامل أخرى تساهم في ضياع هذه الثورة كالاستعمالات المفرطة للماء من طرف المصانع والفلاحة...


أنجز ما يلي :
*   أذكر المخاطر التي يمكن أن تنجم عن ضياع الثروة المائية؟
*   ما التوعية التي يمكن أن تقدمها لأفراد أسرتك لترشيد استعمال الماء؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق