آخر الدروس

الجمعة، 3 أبريل 2020

موضوع الدرس: محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية



الأستاذة : ثورية العكاد                                                                 مرشيدي في اللغة العربية                                           
الفئة المستهدفة: الثانية إعدادي                                                         المكـــــــون : التعبير والإنشاء
المؤسسة: ثانوية محمد السادس الإعدادية                                                 الوحدة : الخامسة    
المديرية الإقليمية : الفقيه بن صالح                                                           المـــجال : السكاني
موضوع الدرس:
محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية

تقديم :
      المحاكاة لغة تعني المماثلة والمشابهة والتقليد. حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما  وما يهمنا في هذا الدرس هو محاكاة وضعية ( Situational Simulation  وهذا النوع يختلف عن أنواع المحاكاة الأخرى( محاكاة مادية أو فيزيائية محاكاة إجرائية ) حيث يكون للمتعلم دور أساسي في السيناريو الذي يعرض وليس مجرد تعلم قواعد وإستراتيجيات كما هو في الأنواع السابقة ، فدور المتعلم اكتشاف استجابات مناسبة لمواقف من خلال تكرار المحاكاة .
I.            أنشطة الاكتساب:  محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية:
1 – التعريف بالمهارة:
المحاكاة لغة: من حاكى يحاكي الشخص: قلده وسار على نهجه.
2 – المحاكاة بوصفها مهارة:
المحاكاة بوصفها مهارة: هي تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها، والتحدث بلسانها
 خطوات المهارة:
1 – تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته:
وذلك عن طريق:
              
·         عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف (اجتماع – ندوة – محاكمة – برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي …).
·         تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار (التعريف بأوضاعها الاجتماعية: رئيس – صحفي – محام – قاض مدير – أب – أم …).
2 – التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين:
وذلك عن طريق:
·         توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم.
·         تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه: يشترط في هذا التقمص أن يعبر عن: مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى – مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها – مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة – قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم.
·         استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة
3 - الهدف من محاكاة الأدوار :
*   اكتشاف محيط المتعلم وتدبر مشكلاته
*   اكتشاف الأدوار التي تمارس في الواقع .
*   التدريب على أدبيات المناقشة والحوار واحترام الرأي الأخر .
*   تعلم إتخاد القرار
*   اكتساب معجم وظيفي في وضعيات ومواقف مختلفة : رأي- وجهة نظر - رد - مناقشة - قرار- تصويت- معارضة...
*   تعرف العبارات التي تفتح بها الاجتماعات وهذه أمثلة موضحة :نفتتح هذه الجلسة بإذن الله .. - موضوع هذه الجلسة....
*   تعرف أدبيات التدخل : لدي تدخل إذا سمح الحضور...- أريد أن أبدي وجهة نظري حول...- عندي ملاحظة حول ...- أعتقد أن الأمر يتعلق ب ...



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق