الفئة المستهدفة: الثانية إعدادي
المكـــــــون : التعبير والإنشاء
المؤسسة: ثانوية
محمد السادس الإعدادية
الوحدة : الخامسة
المديرية الإقليمية : الفقيه بن صالح المـــجال
: السكاني
موضوع الدرس:
محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية
تقديم :
المحاكاة لغة تعني المماثلة
والمشابهة والتقليد. حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما وما يهمنا في هذا الدرس هو محاكاة وضعية ( Situational Simulation وهذا
النوع يختلف عن أنواع المحاكاة الأخرى( محاكاة مادية أو فيزيائية محاكاة إجرائية )
حيث يكون للمتعلم دور أساسي في السيناريو الذي يعرض وليس مجرد تعلم قواعد
وإستراتيجيات كما هو في الأنواع السابقة ، فدور المتعلم اكتشاف استجابات مناسبة
لمواقف من خلال تكرار المحاكاة .
I.
أنشطة الاكتساب: محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية:
1 – التعريف بالمهارة:
المحاكاة لغة: من حاكى يحاكي الشخص: قلده
وسار على نهجه.
2 – المحاكاة بوصفها مهارة:
المحاكاة بوصفها مهارة: هي تقمص دور أو
أدوار شخصيات من المجتمع، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها، والتحدث بلسانها
خطوات المهارة:
1 – تحديد سياق الموقف الذي
ستتم محاكاته:
وذلك عن طريق:
·
عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف (اجتماع – ندوة – محاكمة –
برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي
…).
·
تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار (التعريف بأوضاعها الاجتماعية: رئيس –
صحفي – محام – قاض مدير – أب – أم …).
2 – التشخيص الفعلي للأدوار
والمواقف من طرف المتعلمين:
وذلك عن طريق:
·
توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم.
·
تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه: يشترط في هذا التقمص أن يعبر عن: مدى فهم
التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى – مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة
الملائمة وتنويعها – مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة –
قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم.
·
استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة
3 - الهدف
من محاكاة الأدوار :







ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق